لا اله الا الله .. محمد رسول الله

FACBOOK

تابع كل جديد على الفايسبوك فقط بإعجابك لصفحتنا على الفايسبوك

Powered By | Blog Gadgets

الأحد، 20 يناير 2013

"الأناضول": مشروع رئاسى لبناء "مصر الحديثة" على 4 محاور

"الأناضول": مشروع رئاسى لبناء "مصر الحديثة" على 4 محاور

 الرئيس محمد مرسى

 تعتزم الرئاسة المصرية طرح مشروع يهدف إلى بناء "مصر الحديثة" للنقاش المجتمعى قريبًا.
ومن شأن المشروع العمل على توفير الاحتياجات اليومية للمواطن على المدى القريب، وتقديم رؤية بديلة لشكل الدولة على المدى البعيد، حسبما صرح للأناضول مصدر واسع الاطلاع قريب من الرئاسة.

وكشف المصدر نفسه، الذى تحدث لمراسل الأناضول، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، أن الرئيس المصرى محمد مرسى اجتمع قبل أيام، بعيدًا عن وسائل الإعلام، بأعضاء "المشروع الرئاسى لنهضة مصر"، تمهيدًا لطرحه للحوار المجتمعى، مشيرًا إلى أن أغلب الأعضاء "من غير المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين".

وتأتى تلك الخطوة المرتقبة قبيل أيام من حلول الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، وهو ما اعتبره مراقبون محاولة لمنح المواطنين "بارقة أمل"، بعد سلسلة من الأزمات الاقتصادية والسياسية التى عانت منها البلاد على مدى 24 شهرًا.

ويعتمد المشروع المزمع طرحه للنقاش على 4 محاور (التنمية المتكاملة، التنمية الاقتصادية، العمران والخروج من الوادى الضيق، بناء الدولة الحديث).

وأوضح المصدر أن المشروع يتضمن تبنى مشروعات تنموية "ملموسة"، تهدف إلى زيادة الإنتاج والخروج من الوادى الضيق، فضلاً عن التعامل بجدية مع مشكلة البطالة، و"الفساد الهيكلى فى مؤسسات الدولة"، وكذلك طرح مشروعات متكاملة لتنمية الريف.

ولم يحدد المصدر تلك المشروعات أو آلية تنفيذها، كما لم يتطرق إلى وجود جدول زمنى للتعامل معها على مراحل.

وكشف المصدر عن بعض ما دار أثناء اجتماع مرسى بأعضاء المشروع الرئاسى، قائلاً، إن الرئيس شدد على ضرورة أن يظهر تأثير المشروع سريعًا على حياة المواطن، بالقول، "لا يستفتى من ليس فى بيته دقيق"، فى إشارة إلى أنه كى نستطيع بناء إنسان قادر على اتخاذ القرار، فعلينا توفير احتياجاته الأساسية أولاً.

وخلال الاجتماع أبدى حسين القزاز، مساعد مرسى للتنمية الاقتصادية، خشيته من أن يواجه الحوار المجتمعى حول المشروع "صعوبات"، نتيجة ما وصفه بـ"حالة الاستقطاب الحادة التى تعيشها البلاد حاليًا"، غير أنه تمسك بطرح المشروع للنقاش قريبًا، من دون تحديد موعد.

وبحسب المصدر، فقد قال القزاز، إن المشروع الرئاسى سيسير فى خطين استراتيجيين، الأول "التعامل الفعال مع مشكلات آنية ضاغطة، مثل الأمن، السكك الحديدية، رغيف الخبز"، والآخر تأسيس المقومات لإنجاز المشروع ليحقق غايته النهائية فى "بناء إنسان جديد منتج قادر على تغيير وجه مصر".

وأشار إلى أنه سيتم دعوة الخبراء والمؤسسات "بعيدًا عن خلفياتهم الأيديولوجية"، من خلال مؤسسات الرئاسة، للتعرف على خبراتهم ومبادراتهم، بهدف خلق شراكة وتعاون لتبنى الأفكار المشتركة.

وفى السياق ذاته، كشف أحمد عمران، مستشار الرئيس المصرى للتنمية المجتمعية، عن إطلاق "عدة مشروعات قومية قريبًا".

وأضاف عمران لـ"الأناضول"، أن من بينها "المشروع القومى لمحو الأمية"، فضلاً عن إطلاق مشروعات أخرى تتعلق بميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين، مثل الشهر العقارى والدعم المقدم على المواد الغذائية.

 


Founder Network | Line Marketing Services

جميع الحقوق محفوظة لـ شركة لاين للخدمات التسويقية